الإندبندنت: دراسة تؤكد أن طقوس صلاة المسلمين تقلل آلام الظهر

مسلمون يؤدون السجود في إحدى الصلواتمصدر الصورةEPA
تقول الجريدة إن دراسة علمية جديدة اوضحت أن الحركات المنتظمة التي يقوم بها المسلمون خلال صلواتهم يمكنها أن تقلل الآلام في منطقة أسفل الظهر إذا ما جرت بشكل مناسب.
وتوضح الجريدة أن الدراسة أشارت أيضا إلى ان الحركات المتتالية بشكل منتظم خلال الصلاة لا تؤدي فقط إلى إزالة الإرهاق الجسدي ولكن أيضا يمكنها فعليا ان تساعد على مواجهة آلام الركبتين والفقرات القطنية في العمود الفقري.
وتوضح الجريدة لقرائها أن المسلمين يقومون بحركات متكررة في الصلوات خمس مرات على الأقل يوميا وتشرح لهم كيفية السجود والركوع.
وتنقل الجريدة عن معد الدراسة محمد الخصاونة قوله "يمكن التفكير في هذه الحركات من منظور اليوغا والتمارين التي توصي بها لمواجهة آلام الظهر".
وتقول الجريدة إن الدراسة تضمنت جزءا رقميا عبارة عن محاكاة لحركات الجسم المطلوبة خلال الصلاة وكيف يمكنها ان تؤثر على الجسم وان هذه المحاكاة الرقمية تم نشرها في دورية علمية لدراسات الهندسة.
وتشير الجريدة إلى أن الدراسة استخدمت نماذج محاكاة رقمية لأجساد رجال ونساء من مختلف مناطق العالم لدراسة تأثير الصلاة في تخفيف آلام الظهر.
وتوضح بعض النتائج التي توصلت إليها الدراسة ومنها أن السجود يساهم في زيادة مرونة الأربطة في منطقة الظهر وهو ما يساعد على تجاوز الشعور بالألم.