الأساطيل الحضرمية في المحيط الهندي وبحر العرب

نظم مركز ابن عبيدالله السقاف لخدمة التراث والمجتمع بمدينة سيؤون مساء يوم أمس الأربعاء 20/ 6 / 2012م محاضرة تاريخية بعنوان ( الأساطيل الحضرمية في المحيط الهندي وبحر العرب  ) , ألقاها الباحث والمؤرخ السيد/ جعفر بن محمد السقاف, وذلك بحضور عدد من الأساتذة والأكاديميين والتربويين والشخصيات الاجتماعية .

وفي بداية المحاضرة سلط الباحث جعفر السقاف الأضواء على الأساطيل الحضرمية التي تمخر بها المحيط الهندي قديما, مشيرا إلى أن عدد الأساطيل التي يمتلكها الحضارمة في بلدان جنوب شرق آسيا تبلغ أربعة أساطيل منها أقوى أسطول يملكه السيد/ محمد بن أحمد السقاف ومركزه في سنغافورة  و أسطول يملكه السيد/أحمد بن جعفر السقاف ومركزه في جاكرتا، وأسطول يملكه آل عيدروس، وآخر يملكه آل خنيمان  ومركزهما في سومطرة , وأضاف الباحث السقاف قائلا : ( لقد استطعنا من خلال الوثائق الموجودة لدينا أن نوثق أربعة أساطيل للحضارم في بلدان جنوب شرق آسيا ). وقد أحضر الباحث معه وثائق تاريخية تدل على هذه الأساطيل وصورا قديمة لمالكيها .
كما أضاف الباحث السقاف مجيبا على سؤال طرحه بنفسه كيف استطاع هؤلاء الحضارم أن يشكلوا هذه الأساطيل ومن أين تعلموا ذلك؟  قائلا: ( أما بالنسبة لأسطول محمد السقاف الموجود في سنغافورة فقد تعلموه من البريطانيين، و أما في إندونيسيا فقد تعلموا تشكيل الأساطيل من الهولنديين الذين يعتبرون في ذلك الوقت خبراء في صناعة  تلك الأساطيل ).
و قد استعرض الباحث السقاف نبذة مختصرة عن حياة مالكي الأساطيل من الحضارمة مشيرا إلى اعتزازهم القوي بالدين الإسلامي الحنيف وبعربيتهم, حيث أنهم لم يكتفوا بنشر الدعوة الإسلامية فقط, بل كانت لهم أدوار وأمجاد كبيرة في مجال العمل الخيري كالأوقاف الإسلامية وغيرها. وفي النشاط الاقتصادي من خلال استيراد وتصدير البضائع التجارية وجلب أغراضهم واحتجاجاتهم عن طريق تلك الأساطيل .